الانشـطة

ندوة استخدام البيوفلوك في الانتاج التجاري للروبيان " التجربة الكورية "

استطاع الكوريون تطوير تقنيات البيوفلوك الخاص بهم وتميزوا عن غيرهم في ذلك والانتقال الى الى الانتاج التجاري

ندوة استخدام البيوفلوك في الانتاج التجاري للروبيان  " التجربة الكورية "
المملكة العربية السعودية - جدة 2014-11-05

اقامت الجمعية السعودية للاستزراع المائي وبالتعاون مع وزارة الزراعة ندوة حول الاستخدامات التجارية لتقنية البيوفوك BIOFLOC  وذلك بمقر مركز ابحاث الثروة السمكية بجدة بحضور سعادة القنصل العام الكوري بمدينة جدة وممثلين لبعض شركات الخاصة العاملة في قطاع الاستزراع المائي وخبراء من وزارة الزراعة  وذلك يوم الاربعاء 5 نوفمبر 2014م .حيث قدم  رئيس شركة NEO.company  السيد Kyu Tea Lee عرضا عن شركتهم التي تعد من الشركات القلائل التي نجحت في  استخدام تقنيات البيوفلوك على نطاق تجاري في انتاج روبيان الفانمي L.vannamei .

وذكر السيد Lee ان مشاكل امراض الروبيان التي زادت وتيرتها في السنوات الماضية وما نتج عنه من خسائر لقطاع استزراع الروبيان والذي اثر على الانتاج شكل تحديا كبيرا لديهم في المضي قدما في تطوير تقنية البيوفلوك كاحد افضل الحيارات المتاحة لانتاج روبيان عالي الجودة في وسط متحكم به بعيد عن مشاكل الامراض ومتناغم مع المتطلبات البيئية .وذكر ان شركتهم تمكنت من تطوير نوعين من انظمة البيوفلوك  احدهما داخلي في احواض فيبرجلاس مع تقيات عالية والاخر خارجي في احواض خرسانية وتقنيات اقل .

وتطرق الا ان شركتهم استطاعت خلال سنوات بداً من العام 2002م ان تصل الى الاستخدام التجاري للتقنية بعد ان قطعت شوطاً كبيرا في مجال الابحاث وتطوير التقنية الخاصة بها وانتاج البكتيريا والكائنات الاخرى التي يحتاجها النظام داخل مختبرات الشركة .

وذكر ان لديهم طلبات للتعاون من مجموعة من دول العالم والمهتمة بتطوير تقنية البيوفلوك لانتاج الروبيان ومنها اندونيسيا وفيتنام والولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا والمانيا والمملكة العربية السعودية .

تاتي هذه الندوة ضمن برامج التعاون المشترك التي تقوم بها الحكومة السعودية ممثلة بوزارة الزراعة  مع بعض دول العالم التي تملك خبرات وتقنيات يمكن الاستفادة منها.

وقد شرعت الجمعية السعودية للاستزراع المائي منذ انشائها على تنفيذ مقترحات ودراسات عديدة لمواجهة مشاكل فيروس البقعة البيضاء الذي اثر على مشاريع استزاع الروبيان في المملكة واقامت العديد من الندوات وورش العمل التي تخدم هذا الاتجاه للمحافضة على استدامة تلك المشاريع.




By Saudi Aquaculture Society, on 05 November 2014


تابعونا على شبكات التواصل الاجتماعي

facebook twitter linkedin google plus instagram Youtube RSS

أخر الأنشطة

  • ورشة عمل

    سعادة مدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية والرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني للثروة السمكية والحيوانية يفتتح ورشة العمل التدريبية التي تنظمها الجمعية..
  • دورة تدريبية

    بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية والمجموعة الوطنية للاستزراع المائي اقامت الجمعية السعودية للاستزراع المائي دورة تدريبية بمختبر تحلي..
  • مسح ميداني

    بالتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية و مركز وقاء و الهيئة الملكية لمدينة الرياض نظمت الجمعية السعودية للاستزراع المائي مسحًا ميدانيًا بشأن تعزيز ..

إعلانات

إعلان

آخر الأخبار