الانشـطة

ورشة عمل الامن الحيوي الرابعــــة

الوضع العام لمشاريع استزراع الروبيان في المملكة والالية المتبعة بشان تطبيق الامن الحيوي وخطط الوزارة في المتابعة والاشراف على تلك المشاري

ورشة عمل الامن الحيوي الرابعــــة
المملكة العربية السعودية - جدة 2014-09-14

انعقدت ورشة العمل الرابعة الخاصة بالامن الحيوي في مشاريع الاستزراع المائي والتي تم تنظيمها من قبل الجمعية السعودية للاستزراع المائي ووزارة الزراعة يومي  14-15 سبتمبر2014 وذلك بفندق السلام هوليدي ان بجدة .

خصص اليوم الاول من الوشة حول الوضع العام لمشاريع استزراع الروبيان في المملكة والالية المتبعة بشان تطبيق الامن الحيوي وخطط الوزارة في المتابعة والاشراف على تلك المشاريع وذلك من خلال العرض المقدم من خبير الامن الحيوي بادارة الامن الحيوي بادارة المزراع السمكية الدكتور لويس فرناندو الذي اوضح ان النتائج الحالية لازالت مشجعة ولم يسجل اي ظهور للامراض الفيروسية في مزراع الروبيان  حتى الان مؤكدا عودة جميع المزارع للانتاج الطبيعي  .

تلى ذلك استعراضاً لتجارب بعض مشاريع استزراع الروبيان في المملكة  والتي اجمعت على ان مستوى الاداء والانتاج في تحسن مستمر بعد الالتزام بتطبيق برتوكول الامن الحيوي ولم يسجل اي حالات لمشاكل ناتجة عن الامراض او غيرها خلال دورة الانتاج الحالية.

كما استعرض خبراء من بعض شركات انتاج الاسماك الجوانب الفنية لعمليات التشغيل ووسائل مكافحة الامراض واجراءات الفحص المتبعة قبل استيراد الاصبعيات ودخولها المزارع وفق اشتراطات برتوكول الامن الحيوي .

يذكر ان بعض مزراع انتاج الاسماك في انظمة الاقفاص العائمة تستورد جزء كبير من احتياجاتها من الاصبعيات وخصوصا من نوع Seabraem من خارج المملكة لعدم وجود مفارخ تنتج اصبعيات هذا النوع حتى الان .

اليوم التالي خصص لمشاركات من اقسام عدة من مختبر صحة وسلامة الاسماك بجدة وهو المختبر المرجعي التابع لوزارة الزراعة والذي تم تشغيله مؤخراً ليتولى عمليات  التحليل والفحص والمتابعة لامراض الاسماك والامراض الاخرى المرتبطة بقطاع الاستزراع المائي في المملكة .

ويحتوي المختبر على جميع الاقسام المهمة المزودة باحدث الاجهزة والمعدات اللازمة لفحص امراض الاسماك وجودة المياه والتربة .




By Saudi Aquaculture Society, on 14 September 2014


تابعونا على شبكات التواصل الاجتماعي

facebook twitter linkedin google plus instagram Youtube RSS

أخر الأنشطة

  • ورشة عمل

    سعادة مدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية والرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني للثروة السمكية والحيوانية يفتتح ورشة العمل التدريبية التي تنظمها الجمعية..
  • دورة تدريبية

    بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية والمجموعة الوطنية للاستزراع المائي اقامت الجمعية السعودية للاستزراع المائي دورة تدريبية بمختبر تحلي..
  • مسح ميداني

    بالتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية و مركز وقاء و الهيئة الملكية لمدينة الرياض نظمت الجمعية السعودية للاستزراع المائي مسحًا ميدانيًا بشأن تعزيز ..

إعلانات

إعلان

آخر الأخبار