الأخبار

شركة الروبيان الوطنية تسجل انجازاً سعوديا جديداً في قطاع الاستزراع المائي و تنجح في تفريخ خيار البحر بعد ثلاث اعوام من الابحاث

انجاز سعودي بإنتاج أكثر من 23 مليون يرقة من 200 ام من أمهات خيار البحر في مرافق الأبحاث التابعة لشركة الروبيان الوطنية

شركة الروبيان الوطنية تسجل انجازاً سعوديا جديداً في قطاع الاستزراع المائي و تنجح في تفريخ خيار البحر بعد ثلاث اعوام من الابحاث
السعودية – الليث 2013-05-11

في إنجاز جديد من نوعه  في المملكة  العربية  السعودية وفي وقت مهم من تاريخ التطور في مسيرة الاستزراع السمكي  في السعودية , شركة الروبيان الوطنية  تعلن تمكنها من إنتاج أكثر من 23 مليون يرقة من خيار  البحر  من أصل 200 أم . يأتي هذا  الانجــــاز بعد أكثر  من ثلاث سنوات قضتها الشركة في الأبحاث المركزة لإنتاج وتفريخ هـــذه الكائنات البحرية المهمة سواء في  النواحي الاقتصادية لما تملكه من أسعار عالية وأسواق مفتوحة  في العالم او من نواحي  البيئة المستدامة حيث  تعتبر  هـــذا الكـــائنات مــن الكائنات المحافظة على البيئة والتي تعمل على فلترة المياه  وتحسين جودتها . الخبر لقي صدى واســـع لدى المهتمين ويعد قفزة كبيرة نحو تنويع مصادر الدخل وإنتاج كائنات  بحرية تتمتع بمميزات اقتصادية وبيئة عالية في نفس الوقت .

كذلك فان مما يعزز من أهمية هذا الانجاز أن خيار البحر الذي تم إنتاجه هو من  البيئة  الطبيعية  المحلية  للبحر  الأحــــمر .

وذكر الرئيس التنفيذي لشركة «الروبيان الوطنية» رئيس  مجلس إدارة  الجمعية السعودية للاستزراع المائي المهندس أحمد البلاع، في بيان أمس، أن فريقا متخصصا  في الشركة نجــح بعد نحــو ثلاثة أعـــوام من البحث والمحاولات والتجـــارب في تحقيق دورة كاملة من خيار البحر، وبهذا ضمنت الشركة   استمرارية استزراع هذا  الحيوان الذي يعتبر من أهــــم الأحياء البحرية التي تسهم في خلق توازن بيئي  وتنمية مستدامة للحياة البحرية، ويوفر ثروة غذائية، متوقعـــا أن تبلــــغ الطاقة الإنتاجية نحو 90 طنا من خيار البحر خلال العام الأول من بدء الإنتاج.

وأضاف أن لخيار البحر دورا إيجابيا مهما على البيئة، إذ يقلب التربة القاعية بحثا عن غذائه الأمر الذي يؤدي إلى تنظيف قاع البحر، ويستطيع حيوان واحد من خيار البحر تنقية أربعة أطنان من الرمال القاعية سنويا، ومن هنا تكمن  أهميته  البيئية، إذ  إنه يخلص القاع من الرواسب العضوية ويسهم في بقاء التربة  القاعية مرنة وغير متصلبة وبعيدة عن التعفن، كما يحافظ على خلق توازن  في قلوية الماء (PH)، ويسهم في  فصل المكونات  البترولية المنتشرة  والمعلقة في الماء، ويجمعها  في حويصلات للترسيب وتحييدها في قاع البحر.




By Saudi Aquaculture Society, on 11 May 2013


تابعونا على شبكات التواصل الاجتماعي

facebook twitter linkedin google plus instagram Youtube RSS

أخر الأنشطة

  • ورشة عمل

    سعادة مدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية والرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني للثروة السمكية والحيوانية يفتتح ورشة العمل التدريبية التي تنظمها الجمعية..
  • دورة تدريبية

    بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية والمجموعة الوطنية للاستزراع المائي اقامت الجمعية السعودية للاستزراع المائي دورة تدريبية بمختبر تحلي..
  • مسح ميداني

    بالتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية و مركز وقاء و الهيئة الملكية لمدينة الرياض نظمت الجمعية السعودية للاستزراع المائي مسحًا ميدانيًا بشأن تعزيز ..

إعلانات

إعلان

آخر الأخبار