الأخبار

تنفيذ برنامج تطوير لقاحات الأحياء المائية المستزرعة

وكيل الثروة السمكية البرنامج يمر بمرحلتين الأولى للأبحاث وتغطية حاجة مشاريع الاستزراع في المملكة والمرحلة الثانية تستهدف التوسع والإنتاج

تنفيذ برنامج تطوير لقاحات الأحياء المائية المستزرعة
المملكة العربية السعودية - الرياض 2017-02-11

أوضح سعادة وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة السمكية م/ أحمد بن صالح العيادة أن الوزارة بصدد تنفيذ برنامج تطوير لقاحات الأحياء المائية المستزرعة في المملكة العربية السعودية، والذي ينطلق على مرحلتين المرحلة الأولى والتي تشمل تقييم مبدئي للوضع الحالي وإنشاء مرافق للأبحاث التجريبية ووحدة للإنتاج وذلك بالتعاون مع جهات بحثية وشركاء محليين ودوليين، لإنتاج لقاحات تغطي الاحتياج الحالي لمشاريع الاستزراع المائي من اللقاحات البكتيرية والفيروسية والطفيليات للعشر سنوات القادمة.
وتقوم المرحلة الثانية من برنامج تطوير اللقاحات للتوسع في إنتاج اللقاحات على نطاق تجاري ليغطي حاجة السوق المتنامي وتصدير الفائض للأسواق العالمية.
موكداً سعادته أن خارطة طريق تطوير اللقاحات تأتي ضمن استراتيجية الوزارة في المحافظة على استمرارية واستدامة مشاريع الاستزراع المائي وزيادة إنتاجها وتشجيعها على تطبيق أفضل ممارسات الاستزراع المائي بما يحقق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية للوصول الى 600.000 طن من الأسماك بحلول العام 2030 م. ومواجهة التحديات الكبيرة التي تشكلها الامراض على الصناعة بشكل عام.
وتعتبر اللقاحات من أفضل الطرق المتبعة لزيادة مناعة الأسماك لمقاومة الامراض الفتاكة سواء فيروسية أو بكتيرية او طفيلية كما تساعد اللقاحات على زيادة معدلات البقاء وسرعة النمو والتي ستنعكس ايجاباً على زيادة الإنتاج وتحقيق الأرباح لتلك المشاريع.

 




By Saudi Aquaculture Society, on 11 February 2017


تابعونا على شبكات التواصل الاجتماعي

facebook twitter linkedin google plus instagram Youtube RSS

أخر الأنشطة

  • ورشة عمل

    سعادة مدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية والرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني للثروة السمكية والحيوانية يفتتح ورشة العمل التدريبية التي تنظمها الجمعية..
  • دورة تدريبية

    بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية والمجموعة الوطنية للاستزراع المائي اقامت الجمعية السعودية للاستزراع المائي دورة تدريبية بمختبر تحلي..
  • مسح ميداني

    بالتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية و مركز وقاء و الهيئة الملكية لمدينة الرياض نظمت الجمعية السعودية للاستزراع المائي مسحًا ميدانيًا بشأن تعزيز ..

إعلانات

إعلان

آخر الأخبار