الأخبار

تطوير المملكة العربية السعودية لاستراتيجية أمن حيوي فعالة في صناعة استزراع الروبيان

مقال في مجلة Global Aquaculture Advocate يلخص تجربة المملكة العربية السعودية في تطبيق استراتيجية الامن الحيوي

تطوير المملكة العربية السعودية لاستراتيجية أمن حيوي فعالة في صناعة استزراع الروبيان
الولايات المتحدة 2016-12-06

أكدت منظمة عالمية نجاح برنامج الأمن الحيوي للاستزراع المائي في المملكة. وركز تقرير نشرته مجلةGlobal Aquaculture» Advocate»، في عددها الأخير في تقرير نشرته بعنوان «تطوير المملكة العربية السعودية لاستراتيجية أمن حيوي فعالة في صناعة.. استزراع الروبيان» على تبنّي صناعة استزراع الروبيان في المملكة استراتيجيات أمن حيوي رائدة على مستوى العالم، وما يشكله ذلك من نقلة نوعية للصناعة، أظهرت فعالية الاستراتيجيات في إنتاجية عام 2015 والإنتاجية المتوقعة لعام 2016.
وأشار تقرير المجلة التي تصدر عن منظمة GAA العالمية، إلى أن الخطوات والجهود، التي بذلت في هذا الصدد، سخرت الإمكانات العلمية والفنية بالتعاون مع مختبر عالمي لضمان سير عمل الاستراتيجية، وتوفير الكوادر والخبرات، والتعاون مع القطاع الخاص، وإنشاء برنامج الأمن الحيوي الفعال الخاص باستزراع الروبيان، الذي يعكس تأثير ذلك على الإنتاجية التي وصلت إلى كميات تاريخية في المملكة وبحالة صحية سليمة.

وتهتم مجلة Global Aquaculture» Advocate بأفضل الوسائل لتغذية الإنسان من خلال استزراع مائي مستدام، وتطوير تشغيل مشاريع الاستزراع المائي وسبل البيع وخدمات التغذية والمستهلكين.
بدوره، أكد وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة السمكية المهندس أحمد العيادة، أن برنامج الأمن الحيوي «يحظى بأهمية قصوى لمشاريع وبرامج الاستزراع المائي في المملكة، ويعد العمود الفقري لمدى نجاح وضمان استمرارها، إذ يسهم بمنع أية خسائر أو عدوى الأمراض أو التلوث البيئي». وأوضح العيادة أن البرنامج «وطني طموح يهدف للمحافظة على استدامة عمل المشاريع والحد من مخاطر الإصابة بالأمراض الخطرة، ولا سيما الفايروسية منها، التي تشكل تحدياً كبيراً أمام مشاريع الاستزراع المائي من خلال تطبيق بروتوكول الأمن الحيوي والالتزام بتوجيهات فريق المتابعة وإجراءات المراقبة والمسح والتحاليل الدورية».

للاطــــلاع وتحميل الملف من موقع الجمعية السعودية للاستزراع المائي على الرابط التالي :

الاستراتيجية السعودية للامن الحيوي في استزراع الروبيان 




By Saudi Aquaculture Society, on 06 December 2016


تابعونا على شبكات التواصل الاجتماعي

facebook twitter linkedin google plus instagram Youtube RSS

أخر الأنشطة

  • ورشة عمل

    سعادة مدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية والرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني للثروة السمكية والحيوانية يفتتح ورشة العمل التدريبية التي تنظمها الجمعية..
  • دورة تدريبية

    بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية والمجموعة الوطنية للاستزراع المائي اقامت الجمعية السعودية للاستزراع المائي دورة تدريبية بمختبر تحلي..
  • مسح ميداني

    بالتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية و مركز وقاء و الهيئة الملكية لمدينة الرياض نظمت الجمعية السعودية للاستزراع المائي مسحًا ميدانيًا بشأن تعزيز ..

إعلانات

إعلان

آخر الأخبار