الانشـطة

ورشة العمل الثامنة لتطبيقات الامن الحيوي في مشاريع الاستزراع المائي في المملكة

حققت مشاريع استزراع الروبيان تقدماً كبيرا خلال العام الحالي ومعاودة الانتاج بوتيرة عالية

ورشة العمل الثامنة لتطبيقات  الامن الحيوي في مشاريع الاستزراع المائي في المملكة
المملكة العربية السعودية - جدة 2015-09-10

الجمعية السعودية للاستزراع المائي وبالتعاون مع وزارة الزراعة تعقد ورشة عمل الامن الحيوي الثامنة وذلك يوم الخميس 10 سبتمبر 2015 بمدينة جدة .

حيث قدم الدكتور لويس فرناندو مستشار وزارة الزراعة للأمن الحيوي عرضاً عن اخر تطورات إجراءات الامن الحيوي للاستزراع المائي في المملكة العربية السعودية .

كما تم التطرق الى نتائج الفحوصات الدورية لمشاريع استزراع الروبيان والاسماك ونتائجها وكذلك متابعة عينات الروبيان المجمد المستورد من الخارج .

وكذلك استعراض الحالة العامة للأمراض في مشاريع استزراع الروبيان والاسماك و حيث شرعت الوزارة في اصدار شهادات لبعض الشركات الملتزمة بالمعايير المطلوبة والتي حددت مدتها بعام واحد . كما عرضت نتائج التحاليل في المحاجر المخصصة لاستقبال  الاصبعيات المستوردة وحالة تسجيل الامراض فيها والخطوات المتبعة لمعالجة الوضع .

الدكتورة فكتوريا الدي المستشارة لدى المجموعة الوطنية للاستزراع المائي قدمت عرضا عن مرض EMS متلازمة النفوق المبكر للروبيان وهو احد امراض الروبيان التي ظهرت في العام 2009 في تايلند والحقت خسائر فادحة بقطاع انتاج الروبيان هناك والذي تسببه احد انواع البكتيريا , يشكل انتشار هذا المرض خطورة بالغة على صناعة الروبيان وذلك بسبب نقله عبر استيراد منتجات الروبيات المجمدة من المناطق المصابة .كما تم التركيز على الخطوات المتبعة في تطبيق اجراءات الامن الحيوي في المشاريع العاملة سواء كانت اسماك او روبيان من قبل ممثلين عن تلك  المشاريع .

يذكر ان العام 2015 شهد زيادة كبيرة في انتاج الروبيان مما اعطى مؤشرات قوية بتعافي المشاريع العاملة والعودة الى وضع الانتاج الطبيعي .




By Saudi Aquaculture Society, on 10 September 2015


تابعونا على شبكات التواصل الاجتماعي

facebook twitter linkedin google plus instagram Youtube RSS

أخر الأنشطة

  • ورشة عمل

    سعادة مدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية والرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني للثروة السمكية والحيوانية يفتتح ورشة العمل التدريبية التي تنظمها الجمعية..
  • دورة تدريبية

    بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية والمجموعة الوطنية للاستزراع المائي اقامت الجمعية السعودية للاستزراع المائي دورة تدريبية بمختبر تحلي..
  • مسح ميداني

    بالتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية و مركز وقاء و الهيئة الملكية لمدينة الرياض نظمت الجمعية السعودية للاستزراع المائي مسحًا ميدانيًا بشأن تعزيز ..

إعلانات

إعلان

آخر الأخبار