الانشـطة

ورشة عمل الامن الحيوي مخاطر النفوق المبكر (EMS ) على الاستزراع المائي للروبيان وآليات الوقاية منه

قدمت منظمة الاغذية والزراعة مقترحات وتوصيات للملكة وتسعى وزارة الزراعة لتفعيها للحد من مخاطر هذا المرض

ورشة عمل الامن الحيوي مخاطر النفوق المبكر (EMS ) على الاستزراع المائي للروبيان وآليات الوقاية منه
المملكة العربية السعودية - جدة 2015-03-04

اقامت الجمعية السعودية للاستزراع المائي وبالتعاون مع وزارة الزراعة ومنظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة ( الفاو )  ورشة عمل الامن الحيوي للاستزراع المائي تحت عنوان  مخاطر مرض النفوق المبكر للروبيان ESM وتاثيرة على مشاريع استزراع الروبيان .وقد عقدت الورشة يوم الاثنين 11 /5/1436هـ  الموافق 2 مارس 2015م بفندق الكروان بلازا بمدينة جدة .

وذلك بمشاركة عدد كبير من المختصين باستزراع الروبيان والمستثمرين والخبراء من القطاعين الحكومي والخاص .شملت وزارة الزراعة والجمعية السعودية للاستزراع المائي ومنظمة الاغذية والزراعة الفاو ومشاريع استزراع الروبيان في المملكة وهيئة الغذاء والدواء وقد استهلت الورشة بكلمة لسعادة مدير الادارة العامة للزراعة بمنطقة مكة المكرمة  تلى ذلك عرض للمشاركين في الورشة بمحاظرة لسعادة مدير عام ادارة المزارع السمكية عن مخاطر مرض النفوق المبكر للروبيان المستزرع بالمملكة العربية السعودية , ثم القت السيدة ميلبا رينتاسو من منظمة الاغذية والزراعة الفاو  محاظرة لتوصيات المنظمة للمملكة العربية السعودية للتدابير الممكنة للحد من مخاطر دخول مرض النفوق المبكر للمملكة .

عقب ذلك قدم الدكتور لويس فرناندو استشاري الامن الحيوي لمشاريع الاستزراع المائي بوزارة الزراعة محاظرة عن الامن الحيوي في المملكة العربية السعودية والاطار التنظيمي ومراقبة المرض وخطط الطواريء.وتهدف الورشة الى زيادة الوعي بشان القضايا الرئيسية المتعلقة بانتشار متلازمة النفوق المبكر EMS او مرض التنكرز الكبدي والتهاب البنكرياس AHPND واعداد خطة عمل مشتركة من شانها ان تدعم تنفيذ توصيات منظمة الاغذية والزراعة والتدابير الاخرى الملائمة التي يجب على مختلف اصحاب المصلحة اتخاذها بشان عمليات سلسة القيمة للروبيان باشراف من  وزارة الزراعة للحد من مخاطر دخول المرض الى المملكة .

ويعتبر مرض ESM مرض النفوق لمبكر للامراض من الامراض الفتاكة التي تصيب الروبيان خلال 30 يوم الاولى من التربية ويسبب نفوق كامل للمحصول وقد ظهر في العام 2009م في الصين وانتشر في بعض دول شرق اسيا و سجل ظهورة في المكسيك وقد تسبب المرض بخسائر فادحة لقطاع استزراع الروبيان في العالم . وتم الكشف عن البكتريا الفبريو المسببه له من قبل الدكتور لايتنر من جامعة اريزونا وذلك في العام 2013م .




By Saudi Aquaculture Society, on 04 March 2015


تابعونا على شبكات التواصل الاجتماعي

facebook twitter linkedin google plus instagram Youtube RSS

أخر الأنشطة

  • ورشة عمل

    سعادة مدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية والرئيس التنفيذي للبرنامج الوطني للثروة السمكية والحيوانية يفتتح ورشة العمل التدريبية التي تنظمها الجمعية..
  • دورة تدريبية

    بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية والمجموعة الوطنية للاستزراع المائي اقامت الجمعية السعودية للاستزراع المائي دورة تدريبية بمختبر تحلي..
  • مسح ميداني

    بالتنسيق مع الإدارة العامة للثروة السمكية و مركز وقاء و الهيئة الملكية لمدينة الرياض نظمت الجمعية السعودية للاستزراع المائي مسحًا ميدانيًا بشأن تعزيز ..

إعلانات

إعلان

آخر الأخبار